عدد المساهمات : 2698 تاريخ التسجيل : 14/12/2011 الموقع : مصراوى سات
موضوع: المملكه العربيه السعوديه قصة أوطان يحتضنها وطن السبت 9 يونيو 2012 - 21:23
وطــني.. قلب.. في الشـمال.. وأخر.. في الجـنوب.. ومثــله.. في الغرب.. والشــرق.. وجـميعـها.. تنبــض.. في الـوســط..
المــوقـع..
تقع المملكة العربية السعـوديـة.. في شبه الجزيرة العربية.. ذات الاهمية بموقعها الأستراتيجي.. بين ثلاث قارات كبرى.. وتقع في النصف الشمالي.. للكرة الأرضية.. و في أقصى الجنوب الغربي.. من قارة آسيا.. يحد المملكة العربية السعـوديـة.. غربا البحر الأحمر.. وشرقا الخليج العربي.. والإمارات العربية المتحدة.. وقطر.. وشمالا الكويت.. والعراق.. والأردن.. وجنوبا اليمن.. وسلطنة عمان..
المـسـاحة..
تشغل المملكة العربية السعـوديـة.. أربعة أخماس.. شبه جزيرة العرب.. بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومترا مربع..
المــلامح الـجغرافية..
تتـنوع التضاريس.. في المملكة.. نـظرا.. لإتساع مساحتها.. فـعلى امتداد الـبحر الاحـمر غربا.. سهل تهامـة الساحلي.. الذي يتسـع جنوبا.. ويضيق شـمالا.. عند خليج العقبة.. وفي شرق سهل تهامة.. ترتفع سلسلة السروات.. التي يزداد ارتفاعـها جنوبا.. ويقل شمالا.. ويليـها شرقا.. هضبة نجد.. في وسـط المملكـة.. ومرتفعاتها.. جبال طويق.. وأجا وسلمـى.. وفي الشرق من هذه الهضبة.. كثبان الدهناء.. وصحراء الصمان.. وجنوبا.. منطقة يتخللهـا وادي الدواسر.. وتحـاذي صحراء الربع الخالي.. ومن الشمال.. تمتد سهول نجد.. إلـى منطقة حائل.. حـتى تتصل بصحراء النفود الكبرى.. وفي الـجنوب الشرقي.. صحراء الربع الخالي.. أما السهل الساحلي الشرقي.. فهو يتألف من سبخات ملـحية.. ومناطق رملية..
المــناخ..
إخـتلاف التضاريس.. في المملكة أدى إلـى الإخـتلاف في المناخ..
عندما نتحدث.. عـن دولة بهذا المساحة.. الكبيرة.. والتنوع الجغرافي.. فبتأكيد ان ذلك يجعل لكل منـطقة.. منها.. تاريخ.. حافــلا.. بالاحداث.. التي قد لا ترتبط مع باقي المناطق.. خاصة البـعيدة عنـها.. وكلـها تحتاج لمجلدات.. لأجل الحديث عنها.. ،،
مايهـمنا من تاريخ هذه المناطق.. هو تاريخ وحـدتها.. جميعـا.. وتجمعـها.. كدولة واحدة.. لها حدود واحـدة.. وتحت لواء واحد.. ونظام واحد.. وهو تاريخ.. تأسيسـها.. وتوحيدها.. ع أيدي.. الاسـرة الحاكـمة.. فيها.. ،، ممـا يمـيز تاريخ.. هذه الدولة.. أن قيامـها.. والدعـوة لهـا.. مرتبـطا.. بالدعـوة الـى أعادة الـدين الحنيف.. في الجـزيرة العربية.. متخذة شعار.. لا إله إلا الله.. محمد رسول الله.. داعية ً للتوحيد الخالص.. والتخلص من الشركيات.. و البدع.. التي عمت في ذلك الوقت.. ،،
بدأ هذا التأريخ.. منذ ما يزيد علـى 250سـنة.. عندما تبايـع أمير الدعوة محمد بن سـعود.. ومجدد الدعـوة الشيخ محمد بن عبدالوهـاب.. في 1157هـ..
على العمل لتصحيح العقيدة.. و تطبيق الشريعة الإسلامية.. و تحقيق التوحيد..
وهو ما عرف باتفاق الدرعية.. لتتأسس بعد ذلك ما يعرف.. بالدولة السعودية الأولى..
والتي امتد نفوذها.. إلى معظم أنحاء الجزيرة العربية.. مؤسسة بذلك أول دولة حديثة.. في منطقة الجزيرة العربية منذ صدر الإسلام.. وقد استمرت حتى عام 1233هـ.. عندما حاصر إبراهيم باشا الدرعية.. وقصفها.. واستسلم الإمام عبد الله بن سعود.. بعد حصار شديد دام ستة أشهر.. ،،
وبعد خمس سنوات.. في عام 1238هـ.. استأنف الأمير تركي بن عبد الله.. إعادة تأسيس الدولة السعودية.. وجعل الرياض عاصمة لها.. ليعود الاستقرار إلى المنطقة مرة أخرى.. حيث ابتدأ حكمه سنة 1240هـ.. عقب استسلام الحامية العثمانية المصرية.. بالرياض له.. وقد استمرت الدولة السعودية الثانية.. حتى عام 1309هـ.. عندما التقى جيش الإمام عبدالرحمن الفيصل.. بجيش ابن رشيد قرب حريملاء في صفر عام 1309هـ.. فهزم جيش الإمام عبد الرحمن.. وقتل عدد من رجاله.. وواصل ابن رشيد زحفه إلى الرياض.. و أمر بهدم سورها.. و قصري حكامها القديم.. أما الإمام عبد الرحمن فبعد هزيمته.. لحق بأسرته في منطقة الأحساء.. ثم اتجه إلى قطر.. وسار إلى الكويت بأسرته عام 1310هـ.. ،،
وفي اليوم الخامس من شهر شوال عام 1319هـ.. تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود.. من استرداد الرياض.. والعودة بأسرته إليها.. لكي يبدأ صفحة جديدة.. من صفحات تاريخ الدولة السعودية..،،
و يعد هذا الحدث التاريخي.. نقطة تحول كبيرة.. في تاريخ المنطقة.. نظرا لما أدى إليه من قيام دولة سعودية.. حديثة.. تمكنت من توحيد.. معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية.. و تحقيق إنجازات حضارية.. واسعة في شتى المجالات..
حيث تمـكن الملك عبدالعزيز.. من ضم الإحساء والقطيف.. وباقي بلدان نجد والحجاز.. بين 1913-1926. وأصبح عبدالعزيز في الثامن من يناير 1926 ملكاَ للحجاز.. وعرفت المملكة.. بعد ذلك بإسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.. وفي عام 1934 اندلعت حرب مع اليمن.. انتهت بضم اقليم عسير وجزء من صحراء الربع الخالي..
وصدر في 21 جمادي الثانية 1351هجري المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة.. التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى.. المملكة العربية السعـوديـة....
وأصبح هذا التاريخ في ما بعد اليوم الوطني للمملكة. تولى الملك سعود العرش.. من بعد وفاة والده عبدالعزيز عام 1373هـ. في عام 1384 تعرضت المملكة العربية السعـوديـة.. لمخاطر إقتصادية.. نتيجة لذالك إجتمع أبناء عبد العزيز.. و بعض العلماء.. و قرروا نزع السلطة سلميا ً من الملك سعود.. وتسليمها للملك فيصل.. و غادر الملك سعود المملكة.. إلى دولة اليونان وتوفي هناك رحمه الله.
وفي عـام 1395هـ.. أُسـتشهد الملك فيصل رحـمه الله.. ثم تبعه في الحكم أخاه الملك خالد.. حتى وفاته عام 1402هـ.. ثم تبعه أخاه الملك فهد حتى وفاته 1426هـ.. وتولى من بعده خادم الحرمين الشريفين.. الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه..
تحتفل المملكة العربية السعـوديـة.. بيومها الوطني.. في اليوم الأول من الميزان.. الموافق 23 سبتمبر (أيلول).. من كل عام.. وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة.. وتأسيسها على يدي.. جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله.. الذي أعلن قيام المملكة العربية السعـوديـة.... عام 1351 هـ..
[/center] [/center] [/size]
نـظام الحـكم..
نـظام ملكــي..
،، وقـد تولـى الملك.. منذ قيام الدولة.. سـتة ملـوك.. وهـم..
وينصُّ النظام الأساسي للحكم.. بحصر.. منصب ملك البـلاد.. في أبناء الملك عبدالعـزيز.. وأبناء الابناء.. عـلى ان يبايع.. الاصلح.. منـهم للحـكم..
والملك.. هو المرجع.. الاعـلى.. في جميع شئـون الدولة.. سـواء كانت سياسيا.. او إداريا.. او عسكريا..
التنـظيمـات الحكـومية العليا..
أولا.. الحـكومة الوطنية..
يـترأس الملك.. مجلس الـوزراء.. وهو الذي يتولـى زمام السلـطات التنفيذية.. والتنظيـمية.. ويـتكون مجلس الوزراء.. من نائبين للـملك.. واثنين وعشرين.. وزيرا.. يتـولون أنشـطة الدولة.. كافـة.. وهـناك عدة قطاعات للحـكومة.. 1/ قطـاعات السـيادة.. وزارات.. الخارجـية.. والدفاع.. والداخلية..والعدل.. 2/ قطاع الخدمات.. وزارات.. الصحـة.. والتعليم.. بكافة مجالاتـه.. والعمل.. والشئـون الاجتماعية.. والبريد والهاتف.. والاشغال العامة.. والاسكان.. والحج.. والشئون الاسلامية.. والدعوة والاوقاف.. والإعـلام.. 3/ قطـاع الـتنمـية.. وزارات.. المالية.. والتجارة.. والـتخطيط.. والصناعة.. والكـهرباء.. والزراعـة.. والبترول والثروة المعدنية..
ويرتبـط بهذه القطاعات العديد.. من الهيئات.. والمؤسسات العامة.. والداووين..
ثانيـا.. الحكومات المحلية..
وهي إمـارات المناطق الإدارية.. في المملكـة.. فالإمـارة تشكل الوحدة الاقليـمية.. الاساسية للحـكم.. المحلي.. وتـتكون المملكـة.. من ثلاثة عشر إمـارة.. يُعدّ الأمير المعيّن.. من قبل الملك.. ممثل للحـكومة.. المركزية.. والحاكـم الإداري.. للإمـارة.. وعليه مسؤولية حفظ الامـن.. والنـظام.. والمشاركـة في تطوير المرافق.. والخدمات..
ويكـون لأمير المنـطقة.. نائبا.. ووكـيل للإمارة.. ويـتم تعيين الامير.. ونائبه.. بأمر ملكي.. اما الوكيـل.. فيتم تعيينه.. من رئيس مجلس الوزراء.. بتوصية من وزير الداخلية..
وتضم كل إمـارة.. مجلسا يخــتص بتحديد إحتياجات مدن وقرى المنطقة.. ويتـكون من امير المنطقة.. ونائبه.. ووكيل الامارة.. ومحافـظي المحافظـات.. وعشرة افراد.. مؤهلين.. يتم تعيينـهم.. بأمر من رئيس مجلس الوزراء.. بناء على ترشيح امير المنطقة.. وموافقة وزير الداخلية..
المـناطق الإداريـة..
تنقسـم المملكة إلـى 13 مـنطقة إدارية..
الرياض: وهي عاصمة المملكة العربية السعـوديـة.. مكة المكرمة: تشمل مدن مكة المكرمة.. وجدة.. والطائف.. جازان: تقع إلى الجنوب الغربي.. على ساحل البحر الأحمر.. وتشمل جزيرة فراسان.. المنطقة الشرقية: وتشمل الدمام.. والخبر.. والظهران.. والهفوف.. والجبيل والقطيف.. الاحساء.. ورأس تنورة.. وبقيق.. عسير: تقع في المنطقة الجنوبية.. الجبلية.. وتشمل أبها.. وخميس مشيط.. القصيم: تقع في شمال وسط المملكة.. وتشمل بريدة.. وعنيزة.. والرس.. حائل: تقع في جبل شمر.. إلي شمال القصيم.. المدينة المنورة: وتشمل المدينة المنورة.. والعلا.. ومدينة ينبع الصناعية.. الباحة: تقع شمال أبها.. وإلى الجنوب من الطائف.. الحدود الشمالية: تضم مدن عرعر.. وطريف.. تبوك: تقع شمال غرب المملكة.. وتشمل مدن تبوك.. والوجه.. وضباء وتيماء.. نجران: تقع إلى أقصى جنوب غرب المملكة.. قريباً من الحدود اليمنية.. الجوف: تقع إلى أقصى شمال غرب المملكة.. وتشمل سكاكا ودومة الجندل..
الـعلم السـعودي..
قام بتصميمه.. حافـظ وهبة.. وهو عربي من مصــر..
لجـأ إلـى المملكة هاربا من المستعمر الانجليزي.. لبلاده.. تنقل بين عدة دول.. كالكويت.. والبحرين.. ومصر.. إلى ان دعاه الملك عبدالعزيز رحـمه الله.. لـزيارة المملكـة.. ثم عيـنه مستشارا سياسيا.. في ديوان الملك.. ثم سفيرا للـملك.. في بريطانيا.. بعد ان كان هاربا منـها..
وكان قد مر بعدد من الـتغيرات.. إلـى ان وصل إلـى شكله الحالي..
مستطيل الشكل عرضه.. يساوي ثلثي طوله.. أرضيته خضراء.. وتتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث.. وتحتها سيف عربي.. تتجه قبضته نحو سارية العلم.. مرسومة باللون الأبيض.. ولا يجوز تنكيسه.. أو ملامسة الأرض.. أو الماء.. وذلك.. احتراماً للشهادة المكتوبة عليه..
الشـعار الـوطنـي..
يتألف شعار المملكة العربية السعـوديـة.. من سيفين عربيين.. منحنيين متقاطعين.. تعلوها نخلة.. ويرمز السيفان للقوة.. والمنعة والتضحية.. أما النخلة فترمز للـكرم.. والنماء والرخاء..
الدولة السـعودية.. الأولـى في بدايتـها.. لم تكن بـمحمد بن سـعود فقط.. ولا.. بالشيخ محمد بن عبدالوهـاب.. بل كانت بـهما.. معـا.. الأول بسيفـه.. والثاني.. بعلمه.. فبـهما تكـونت الدولة.. ونمت.. ،، وعـندما مات محمد بن سـعود.. بقـى هذا العـمل.. نصرة دعوة الإمـام.. باقية في عقبـه.. بالسـيف.. ومات الإمـام محمد بن عبدالوهاب.. وبقية دعوة الاسلام.. في عقبه.. وغيرـهم.. ،، وعندما قامت الدولة السعـودية الثانية.. ع يد عبدالله بن محمد بن سعود.. اول ما قام به.. هو دعـوة حفيد الامام محمد بن عبدالوهاب.. من مصر.. وهو الشيخ عبدالرحـمن بن حسـن.. ليكـملا.. ما قام به اسلافـهمـا.. ،، فسليل إمام الدعوة يدعـو.. وسليل إمام النصرة ينـصر.. وعـلى هذا قامت الدولة السعودية.. ،،
فالنـخلة.. هي لا إلـه إلا الله.. قال تعـالى:[ ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة.. أصلها ثابت وفرعها في السـماء.. تؤتي اكلها كل حين بإذن ربها..] والكـلمة الطيبة.. هي لا إلـه إلا الله.. والمقـصود بالسيفين.. النصرة.. قال تعالـى:[ لقد أرسلنا رسلنا بالبينات.. وأنزلنا معـهم الكتاب والميزان.. ليقوم الناس بالقسـط.. ] ومن كلام الحكماء : [ قوام الدين.. بكتاب يهدي.. وسيف ينصر..]
الـسـلام الملـكي..
يعد النشيد الوطني.. أحد أهم الرموز الوطنية للدولة.. ويقوم بدور كبير.. في شحذ الروح المعنوية.. لأفراد الشعب.. و جمعهم على أهداف واحدة..
نشأة النشيد الوطني..
النشيد الوطني.. و إن كان ظهوره مرتبطا بنشوء الدول.. والقوميات.. إلا أن جذوره.. تعود لتاريخ قديم جدا.. حيث القصائد.. والأغاني الحماسية.. التي كان ينشدها الناس.. أثناء حروبهم.. وهذا ربما ما يفسر.. كتابة كثير من الأناشيد الوطنية.. في مناسبات حربية..
لغة النشيد الوطني..
لأن النشيد الوطني.. يعبر عن أيديولوجية الدولة.. وتوجهها.. فإن لغته تتميز غالبا.. بالمباشرة.. والوضوح.. والبعد عن المجاز.. والتصوير..
ايديولوجية النشيد الوطني..
يعبر النشيد.. عن رؤية الوطن و أيديولوجيته.. وهذا واضح في النشيد الإسرائيلي.. حين تضمن طموحات المشروع الصهيوني.. وعنصريته.. وواضح في النشيد السعودي.. الممتلئ بالرموز الإسلامية.. و هو كذلك.. واضح في النشيد الليبي.. الذي ينسجم تماما مع الخطاب الثوري للقذافي..
و هذا ما يجعل بعض الدول تغير أناشيدها.. عند تغير رؤيتها.. واختياراتها.. والملفت.. أن تغيير الأناشيد الوطنية.. يشيع فقط ..عند الدول ( النامية ).. كالعرب و غيرهم.. بينما تحافظ الدول المتقدمة.. على أناشيدها.. فرغم أن 40% من الفرنسيين.. يرون أن نشيدهم الوطني.. يحوي كلمات غير مستحبة.. إلا أن 7% فقط يؤيدون تغيير كلماته..
نشأة الـسلام المـلكي السعودي..
لم يكن هناك.. نشيد وطني.. متعارف عليه في المملكة.. سابقا.. ولكنه وُلِـد على يد الأمير منصور بن عبد العزيز.. ـ وزير الدفاع السعودي آنذاك ـ في عام 1947 م. عندما كلف به.. الملحن المصري عبد الرحمن الخطيب.. وهو قائد فرقة موسيقية.. أُستقدِمت خصيصا.. لوضع سلام ملكي للسعودية.. لعزفه في زيارة للملك عبد العزيز.. لمصر.. منتصف الأربعينات.. هو أول سلام ملكي.. قامت بتأليفه فرقة موسيقية عسكرية.. بدون كلمات يتم ترديدها مع السلام.. ليعزف في المناسبات الرسمية.. حسب البروتوكولات.. المتعارف عليها دولياً..
غير أن مصادر تاريخية.. أخرى.. تشير إلى أن الشاعر السعودي محمد طلعت.. قام بتأليف نشيد وطني عام 1958م.. في زيارة تاريخية للملك سعود الى مدينة الطائف.. ليظل النشيد يُردد حتى منتصف الثمانينات.. ولكن.. بدون أن يصبح إلزاميا في المدارس الحكومية..
في عام 1984 ميلادي قام خادم الحرمين الشريفين.. الملك فهد بن عبد العزيز.. بإسناد مهمة كتابة نشيد وطني.. يردده السعوديون كافة.. إلى الشاعر السعودي إبراهيم خفاجي.. الذي قال: "إن تكليف القيادة السعودية.. في عهد الملك فهد.. لي.. بكتابة النشيد الوطني.. هو أعلى وسام تلقيته.. في حياتي من حكومته.. وسأظل مدينا لهذا التكليف.. والتشريف.. في أن تعيش كلماتي.. في حناجر المواطنين.. كلما أشرقت شمس الصباح.. على هذا الوطن.."
أثناء إعداد النشيد.. تمت مراعاة أن يكون مواكباً.. لموسيقى السلام الملكي.. المتعارف عليها.. رغبة من الملك شخصيا.. في أن يكون تطوير.. وإضافة.. لا إلغاء لتاريخ.. كان ويرغب هو شخصيا أن يستمر.. كما طرح فكرة أن يكون وطنيا.. أكثر من كونه ملكيا.. كما تمت الاستعانة.. بالموسيقار السعودي.. سراج عمر.. لتنسيق ومطابقة الكلمات.. للحن.. وتم الحرص أن يبدأ عزفه رسمياً.. ولأول مرة.. في أجازة نهاية الأسبوع.. أثناء افتتاح واختتام.. البث الإذاعي.. والتلفزيوني اليومي.. لأجل أن يراه أفراد الأسر كافة.. قبل بداية الأسبوع الجديد.. تم ذلك البث في يوم الجمعة.. 12 /10 / 1404هـ.. الموافق 29 /6 / 1984م.. تبدأ بها السعودية افتتاحيتها على العالم.. ليتم ترديده في المدارس.. ومن ثم اصبحت تنشده البعثات الرياضية.. والشبابية السعودية.. في المحافل الدولية. ويتألف النشيد الوطني الجديد من أربعة مقاطع..
الـديـانـة..
الإسلام هو الدين الرسمي.. والوحـيد للدولة.. حيث يدين به جميع السكان.. والقرآن الكريم.. والسـنة النبوية.. هـما مصدر التشريع بهـا..
اللـغة..
العربــية.. وتعتبر اللغـة الانكليـزية.. هي اللغة الثانية..
الـعـملـة السـعوديـة.. وتاريـخهـا..
الوحدة الأساسية لعملة المملكة.. هي الريال السعودي.. وهو مغطى بالذهب.. وللـعملة السـعودية.. خـمس إصدارات..
في البداية.. كانت ايـصالات للـحـجاج.. ثم تـم إصدار العـملات الورقيـة الرسـمية للدولة..
ومن الملاحـظ.. ان الاصدار الاول.. والثاني.. من العـملة.. لم يكـن يحـمل صـور للمـلوك.. وفي الاصدار الثالث.. الذي كان في عهد الملك خالد.. رحـمه الله.. تم وضع صور الملك.. ولـم تكن صورا للملك خالد.. بل للـملك فيصل.. رحـمهـما الله.. ،، كذلك ان فـئة الـ 500 ريال.. لم تكـن في الاصدارات السابقة.. وإنـما استحدثت في عهد الملك فـهد رحـمه الله.. بسبب التطور الاقتصادي الكبير.. الذي شهدته الدولة.. ،،
وهـو إصدار خاص.. بمناسبة المئـوية..
التـاريخ المـعتمد..
تعتمد المملكة العربية السعودية.. في تاريخها رسمياً.. على التقويم الهجري.. المستند على هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.. من مكة المكرمة.. إلى المدينة المنورة..
والسنة الهجرية.. القمرية 354 يوماً.. مقسمة إلى اثني عشر شهراً قمرياً..
الـعـطلات الرسـمية..
العطلات الرسمية.. في المملكة كالآتي..
عطلة نهاية الأسبوع: الخميس والجمعة.. عطلة عيد الفطر: تبدأ من الخامس والعشرين من شهر رمضان.. إلى الخامس من شهر شوال.. فمدتها من عشرة أيام.. إلى اسبوعين.. حسب موافقـتها.. مع عطلة نهاية الاسـبوع.. عطلة عيد الأضحى: تبدأ من الخامس من شهر ذي الحجة.. إلى الخامس عشر منه.. عـطلة اليوم الوطـني.. وتعطل الدوائر والمؤسسات الحكومية.. أثناء هذه الإجازات..
الـنشـاط السـكاني..
عدد السكان: يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية.. حسب تقديرات 2006 بقرابة 27.019.731 نسمة.. بمن فيهم 5.576.076 من الأجانب.. المقيمين فيها.. كان في الستينات.. غالبية السـكان.. بدو رحـل.. أما الان فقد استقر.. اكثر من 95% من السـكان.. و في الخمسينيات.. كان عدد الرقيق.. حوالي.. 450ألف.. أي 20% من عدد السـكان.. وقد الغيت العبودية تـماما.. عام 1962م..
نـشاط السـكان اقتصاديا..
النشـاط.. الاقتصـادي.. في أي دولة يعـتمد ع عنصرين مهميين.. الأول: المخزون الارضي الطبيعي.. كخصوبة الاراضي.. وصلاحيتها للزراعـة.. والرعي.. وما يكتنـزه باطن الارض.. من ثروات.. كالنفط.. والمعادن.. والمـهن.. المعتمدة عليـها..
والـثاني: ما تفرضه طبيـعة المجـتمع.. أو تستحدثه الدولة.. من مهـن تخدم مصالح مواطـنيها.. وتسيير امـورهـم.. وتحافظ ع مكتسبات الـوطن.. وحماية ابنائـه.. وتقوم بالمشاركة.. في نهضة البلاد وإزدهارها..
العـنصر الاول.. المخزون الارضي..
الـزراعــة..
رغـم ان المملكة العربية السعـوديـة..[ بلـد صحراوي.. بشكل عـام.. إلا ان هناك.. مناطق زراعـية.. على الرغـم من قلة الأمـطار.. ومحدودية المياه الجوفية.. وتناثر الاراضـي الزراعية بين الكثبان الرملية والهضاب الصحراوية.. والمرتفعات والأودية..
تتركـز مناطق الزراعـة.. في المملكـة.. في المنـطقة الوسطـى.. بالرياض والقصـيم.. ثم المنـطقة الجنوبية الغربية.. في جازان.. وعسير ونجران والباحة.. ثم الشمالية.. في حائل وتبوك.. والجـوف.. ثم الشرقية.. ويعــتبر التـمر.. والحبوب كالقـمح.. من اهـم الانتاج الزراعـي في المـملكة..
وهناك مهـن.. تعتمد بشكل كبير.. ع الجانب الزراعـي من النشاط الاقتصادي في المملكة..
الكـالف.. الذي كان يبقـى مع الدبش.. سـواء كانت إبل أو حمير.. او ثيران.. [ أعـزكم الله..] وهو المسـؤل عن تنـظيم سيرها.. وهـي مهـمة شاقة.. ومردودهـا المادي قليل جدا.. وعادة ما يقوم بها من لا يملك مؤهـلات.. لمهن أخـرى.. ،،
كذلك السـقا.. وعادة ما يقوم قبل صلاة الفجر.. ليبـدأ بتصدير المياه.. وإسـتخراجـها.. ونقل المياه.. إلى البيوت.. مقابل اجرة معنية.. ويسـتخدم السواني لإخراج المياه.. وهناك سقاء مختصون لـسقاية حجاج بيت الله وزواره.. وسقاء مختصون بالبيوت.. مقابل اجر مادي.. وينقل السقاءون.. الماء.. في (قِرب) خاصة من الجلد.. ثم تطور الأمر بعد ذلك.. وأصبحوا يحملون الماء في (تنك).. من الصفيح.. إذ يحمل السقّا (تنكتين) على كتفه.. بوضع حامل خاص من الخشب.. بحيث تكون أحدهما أمامه.. والأخرى خلفه أثناء السير.. ،،
الدياسـة.. وهي هـرس المحصول.. لفصل الحب.. عن السيقان.. والسنابل.. يُـحـمل المحصول بعد حصاده.. إلى مكان في المزرعة.. ويوضع بشكل دائري.. ويحاط برصيف دائري.. من الحجارة والجص.. ثم يترك حتى يجـف.. تحت أشعة الشمـس.. ثم تحضر مجمـوعة من الابقار.. وتنـظم في حبل واحد.. بطريقة مخصوصة.. ويقوم احد الاشخاص.. بسياقتـها.. من اليمـين إلـى اليسار.. وبذلك يهرس الحب وينفصل.. لتتم تنقيته.. فيما بعد.. ،،
خرازة الروي.. وهي خياطـة.. وخرازة الروي.. التي يروى بهـا.. ويحمل بها الماء.. كذلك الدلو.. الذي يستخرجون به الماء من البئر.. وزنابيل نقل الحبوب والتراب.. والطين في المزارع.. ،، الخـواص..
وهي تعـتمد على اوراق جريد النخل.. ويـصنع منـه المهـفة.. والحصير.. والسفر.. والاواني الخوصية.. بمختلفها.. وغيرها.. من المـهن.. التي تعتمد علـى الزراعـة.. وقامت عليـها.. ،، الرعــي..
رغـم صحراوية الممـلكة.. إلا انه لمهــنة الرعـي.. تواجد.. خاصة في المنـاطق الشـمالية.. والجـنوبية.. من البلاد..
ويعـتمد عـلى مهـنة الرعي.. مهـن اخرى.. كـمن يقوم بـجز الصوف.. والنـدّافة.. وهي طرق الصـوف.. بأدوات بسـيطة.. ويـتم الاستفادة منـه.. في العديد من الاستخدامات.. مثل الـوسائد..والمطارح.. وغيرها.. كذلك مـهنة غـزل الصـوف.. وصـنع الخيوط منه.. ليـتم حياكتـها.. فيما بعد.. وعادة تقـوم بـها النساء.. ،،
العـنصر الثاني.. مهـن تفرضها إحتياجات المجـتمع..
مهـنة التـجارة.. وما يتـعلق بـها.. خــاصة في جانب السـوق والدكاكيـن.. ،، ومن المـهن.. ما يحـتاجـها.. المجتـمع.. حسب الطبيـعة الجغرافية.. والمناخية.. للمنـطقة.. وإن كان اصعبـها.. قطـاع ونقـاح الحجر.. هذه المـهنة تمـتاز بمشقـتها.. الشديدة.. ويجب ان يكـون الممتـهن بـها.. متمتـعا بالقوة الجسدية.. والصبر.. وتحـمل قطع الاحجـار.. ونقلها من الجبال.. خاصة انه لا يمـلك في ذلك الوقت من الادوات.. لمساعدته.. سواء أزميل ومطرقة.. وهيب قوي.. وكان يقوم.. بتشكـيل الاحـجار الكبيرة.. حسب الحاجة منـها.. كاحجار تأسيس البيوت.. والـعامود.. وعتبات الأبواب.. ومدرجات السواقي.. والقـرو.. وهي ما يحفظ فيه المـاء.. في المزارع.. وبعض البيوت.. وفي المساجد للـوضوء.. قد تصل إلـى متر في متر.. كذلك.. الرحى والمجارش.. ولو يخـطئ النقاح في اخر العــمل.. فتنـكسر.. فإنه يخـسر ما قام به.. ويذهب تعبه.. ووقـته وجهده.. سـدى..
الحرف المنـزلية.. صناعة الرحـى.. وطـحن الحبوب.. والـحداد.. وحرفة المدات وصنع الحصير.. والنـجارة..
وحرف الزينة.. كصناعة المشالح.. والملابس.. والمسابح.. وأدوات الزينة.. وغيرهـا.. ويضاف اليها في الوقت الحاضر.. المـهن الجديدة.. التي تـم استكشاف مواردها.. من المخـزون الارضي.. كحقـول النـفط.. ومناجـم الذهب.. والمعادن.. والتي تعتمد عليـها كثير من المـهن الحديثة.. ،،
وهـناك مهـنة لا يسـتغني عنـها المجتمع.. وهي المــطوع.. او الكـتاب.. وهو من يقـوم بتدريس الاطفـال.. وتعليـمهم القراءة والكتابة.. والـقرآن والسـنة.. وعلوم الادب.. والحساب..
عبدالناصر خليفه
عدد المساهمات : 1401 تاريخ التسجيل : 17/08/2012 العمر : 63
موضوع: رد: المملكه العربيه السعوديه قصة أوطان يحتضنها وطن الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 16:52
مشكور يا غالي سلمت يداك
احمدموسي
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 03/01/2013 العمر : 40
موضوع: رد: المملكه العربيه السعوديه قصة أوطان يحتضنها وطن الجمعة 4 يناير 2013 - 20:15
مشكورررررررررررررررررر
احمدموسي
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 03/01/2013 العمر : 40
موضوع: رد: المملكه العربيه السعوديه قصة أوطان يحتضنها وطن الجمعة 4 يناير 2013 - 20:30
مشكوووووؤ
محمد ابونسمه
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 30/01/2013 العمر : 40
موضوع: رد: المملكه العربيه السعوديه قصة أوطان يحتضنها وطن الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 20:42
معلومات مهمه
بدر
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 12/02/2013 العمر : 35
موضوع: رد: المملكه العربيه السعوديه قصة أوطان يحتضنها وطن الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:02
thnx
بدر
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 12/02/2013 العمر : 35
موضوع: رد: المملكه العربيه السعوديه قصة أوطان يحتضنها وطن الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:02
thnx
mourad04r
عدد المساهمات : 57 تاريخ التسجيل : 15/08/2013 العمر : 52
موضوع: رد: المملكه العربيه السعوديه قصة أوطان يحتضنها وطن الخميس 15 أغسطس 2013 - 16:21
شكرا على هذا الموضوع
pop2013
عدد المساهمات : 52 تاريخ التسجيل : 30/08/2013 العمر : 32
موضوع: رد: المملكه العربيه السعوديه قصة أوطان يحتضنها وطن السبت 31 أغسطس 2013 - 0:24
ان شاء الله
الوادى الحزين
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 28/01/2012 العمر : 40
موضوع: رد: المملكه العربيه السعوديه قصة أوطان يحتضنها وطن الأربعاء 9 يوليو 2014 - 14:17