مصراوى سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مصراوى سات

جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
                           مرحبا بك صديقنا زائر
مصراوى سات                                                                                                        آخر زيارة لك كانت
عدد مساهماتك 5

 

  البدعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد الفتاح

محمد عبد الفتاح


عدد المساهمات : 364
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 48

 البدعة Empty
مُساهمةموضوع: البدعة    البدعة Emptyالإثنين 9 يناير 2012 - 19:17

تعريفها
البدعة في اللغة:مأخوذة من البدع وهو الاختراع علىغير مثال سابق، ومنه قوله تعالى: (بَدِيعُالسّمَاوَاتِ وَالأرْضِ)56 ،أي مخترعهماعلى غير مثال سابق وقوله تعالى : (قُلْمَا كُنتُ بِدْعاً مّنَ الرّسُلِ)57 ، أي ما كنت أولمن جاء بالرسالة من الله إلى العبادبل تقدمني كثير من الرسل .ويقال:ابتدع فلان بدعة يعني ابتدأ طريقة لميسبق إليها.
والابتداع علىقسمين:
ابتداع فيالعادات كابتداع المخترعاتالحديثة وهذا مباح لأن الأصل فيالعادات الإباحة.
وابتداعفي الدين وهذا محرم لأن الأصلفيه التوقيف، قال صلى الله عليه وسلم(من أحدثفي أمرنا هذا ما )58 وفي رواية: (من عملعملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)59.
أنواعها
البدعة في الديننوعان:
النوعالأول: بدعة قولية اعتقادية كمقالات الجهميةوالمعتزلة والرافضة وسائر الفرقالضالة واعتقاداتهم. مثل بدعة القولبخلق القرآن .
النوعالثاني: بدعة في العبادات كالتعبد للهبعبادة لم يشرعها وهي أقسام:
القسم الأول: ما يكون في أصلالعبادة: بأن يحدث عبادة ليس لها أصلفي الشرع كأن يحدث صلاة غير مشروعةأصلاً أو أعيادا غير مشروعة كأعيادالموالد وغيرها.
القسم الثاني: ما يكون منالزيادة في العبادة المشروعة، كما لوزاد ركعة خامسة في صلاة الظهر أوالعصر مثلاً.
القسم الثالث: ما يكون فيصفة أداء العبادة المشروعة بأنيؤديها على صفة غير مشروعة ، وذلككأداء الأذكار المشروعة بأصواتجماعية مطربة ، وكالتشديد على النفسفي العبادات إلى حد يخرج عن سنةالرسول صلى الله عليه وسلم.
القسم الرابع : ما يكونبتخصيص وقت للعبادة المشروعة لميخصصه الشرع كتخصيص يوم النصف منشعبان وليلته بصيام وقيام ، فإن أصلالصيام والقيام مشروع ولكن تخصيصهبوقت من الأوقات يحتاج إلى دليل.
حكم البدعة فيالدين بجميع أنواعها:
كل بدعة في الدين فهي محرمة وضلالة،لقوله صلى الله عليه وسلم: (وإياكم ومحدثاتالأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعةضلالة)60وفي رواية (من عمل عملاً ليس عليهأمرنا فهو رد) فدل الحديثان على أنكل محدث في الدين فهو بدعة، وكل بدعةضلالة مردودة، ومعنى ذلك أن البدع فيالعبادات والاعتقادات محرمة ولكنالتحريم يتفاوت بحسب نوعية البدعة ،فمنها ما هو كفر صراح ، كالطوافبالقبور تقرباً إلى أصحابها، وتقديمالذبائح والنذور لها، ودعاءأصحابها، والاستغاثة بهم وكأقوالغلاة الجهمية والمعتزلة، ومنها ما هومن وسائل الشرك كالبناء على القبوروالصلاة والدعاء عندها، ومنها ما هوفسق اعتقادي كبدعة الخوارج والقدريةوالمرجئة في أقوالهم واعتقاداتهمالمخالفة للأدلة الشرعية، ومنها ماهو معصية كبدعة التبتل والصيامقائماً في الشمس ، والخصاء بقصد قطعشهوة الجماع .
تنبيه:
منقسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئةفهو مخطئ ومخالف لقوله صلىالله عليه وسلم (فإن كل بدعة ضلالة) لأن الرسول صلىالله عليه وسلم حكم على البدع كلهابأنها ضلالة، وهذا يقول ليس كل بدعةضلالة بل هناك بدعة حسنة، قال الحافظابن رجب في شرح الأربعين: فقولهصلى الله عليه وسلم : (كل بدعة ضلالة) منجوامع الكلم لا يخرج عنه شيء وهو أصلعظيم من أصول الدين وهو شبيه بقولهصلى الله عليه وسلم : (من أحدث في أمرناما ليس منه فهو رد) فكل من أحدث شيئاونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل منالدين يرجع إليه فهو ضلالة، والدينبريء منه وسواء في ذلك مسائلالاعتقادات أو الأعمال أو الأقوالالظاهرة والباطنة انتهى 61.
وليس لهؤلاء حجة على أن هناك بدعةحسنة إلا قول عمر رضي الله عنه فيصلاة التراويح: (نعمت البدعة هذه).
وقالوا أيضا: إنها أحدثت أشياء لميستنكرها السلف مثل جمع القرآن فيكتاب واحد وكتابة الحديث وتدوينهوالجواب عن ذلك أن هذه الأمور لها أصلفي الشرع فليست محدثة ، وقول عمر (نعمتالبدعة)يريد البدعة اللغوية لا الشرعية فماكان له أصل في الشرع يرجع إليه إذاقيل إنه بدعة فهو بدعة لغة لا شرعا،لأن البدعة شرعاً : ما ليس له أصل فيالشرع يرجع إليه، وجمع القرآن فيكتاب واحد له أصل في الشرع لأن النبي صلىالله عليه وسلم كان يأمر بكتابةالقرآن، ولأنه كان مكتوباً متفرقافجمعه الصحابة رضي الله عنهم في مصحفواحد، حفظاً له، والتراويح قد صلاهاالنبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه لياليوتخلف عنهم في الأخيرة خشية أن تفرضعليهم واستمر الصحابة رضي الله عنهميصلونها أوزاعاً متفرقين في حياةالنبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته إلىأن جمعهم عمر بن الخطاب رضي الله عنهعلى إمام واحد كما كانوا خلف النبي صلىالله عليه وسلم وليس هذا بدعة فيالدين، وكتابة الحديث أيضاً لها أصلفي الشرع فقد أمر النبي صلىالله عليه وسلم بكتابة بعض الأحاديثلبعض أصحابه لما طلب منه ذلك، وكانالمحذور من كتابته بصفة عامة في عهده صلىالله عليه وسلم خشية أن يختلطبالقرآن ما ليس منه، فلما توفي صلىالله عليه وسلم انتفى هذا المحذور-لأن القرآن قد تكامل وضبط قبل وفاته صلىالله عليه وسلم فدون المسلمون الحديثبعد ذلك حفظاً له من الضياع فجزاهمالله عن الإسلام والمسلمين خيراً حيثحفظوا كتاب ربهم وسنة نبيهم صلىالله عليه وسلم من الضياع وعبثالعابثين.
نماذج من البدع المعاصرة62

البدع المعاصرة كثيرةبحكم تأخر الزمن وقلة العلم وكثرةالدعاة إلى البدع والمخالفات وسريانالتشبه بالكفار في عاداتهم وطقوسهممصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم: (لتتبعن سنن منكان قبلكم )63.
1- الاحتفالبمناسبة المولد النبوي في ربيع الأول:
وهوتشبه بالنصارى في عمل ما يسمىبالاحتفال بمولد المسيح، فيحتفلجهلة المسلمين أو العلماء المضلون فيربيع الأول من كل سنة بمناسبة مولدالرسول محمد صلى الله عليه وسلم فمنهم من يقيمهذا الاحتفال في المساجد، ومنهم منيقيمه في البيوت أو الأمكنة المعدةلذلك، ويحضر جموع كثيرة من دهماءالناس و عوامهم - يعملون ذلك تشبهاًبالنصارى في ابتداعهم الاحتفالبمولد المسيح صلى الله عليه وسلم والغالب أن هذاالاحتفال علاوة على كونه بدعةوتشبهاً بالنصارى لا يخلو من وجودالشركيات والمنكرات كإنشاد القصائدالتي فيها الغلو في حق الرسول صلىالله عليه وسلم إلى درجة دعائه من دونالله والاستغاثة به، وقد نهى النبي صلىالله عليه وسلم عن الغلو في مدحه فقالSadلاتطروني كما أطرت النصارى ابن مريمإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله)64.
الإطراء معناه: الغلو في المدح. وربمايعتقدون أن الرسول صلى الله عليهوسلم يحضراحتفالاتهم ومن المنكرات التي تصاحبهذه الاحتفالات الأناشيد الجماعيةالمنغمة وضرب الطبول وغير ذلك من عملالأذكار الصوفية المبتدعة ، وقد يكونفيها اختلاط بين الرجال والنساء ممايسبب الفتنة ويجر إلى الوقوع فيالفواحش، وحتى لو خلا هذا الاحتفالمن هذه المحاذير واقتصر على الاجتماعوتناول الطعام وإظهار الفرح - كمايقولون - فإنه بدعة محدثة "وكلمحدثة بدعة وكل بدعة ضلالة" وأيضاً هو وسيلةإلى أن يتطور ويحصل فيه ما يحصل فيالاحتفالات الأخرى من المنكرات.
وقلنا: إنه بدعة، لأنه لا أصل له فيالكتاب والسنة وعمل السلف الصالحوالقرون المفضلة، وإنما حدث متأخراًبعد القرن الرابع الهجرى، أحدثهالفاطميون الشيعة، قال الإمام أبوحفص تاج الدين الفاكهاني رحمه الله: أما بعد:فقد تكرر سؤال جماعة من المباركين عنالاجتماع الذي يعمله بعض الناس فيشهر ربيع الأول ويسمونه المولد - هلله أصل في الدين، وقصدوا الجواب ضمنذلك مبيناً والإيضاح عنه معيناً،فقلت وبالله التوفيق : لا أعلم لهذاالمولد أصلاً في كتاب ولا سنة ولاينقل عمله عن أحد من علماء الأمةالذين هم القدوة في الدين ،المتمسكون بآثار المتقدمين ، بل هوبدعة أحدثها البطالون ، وشهوة نفساغتنى بها الأكالون 65.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمهالله: وكذلك ما يحدثه بعضالناس، إما مضاهاة للنصارى في ميلادعيسى صلى الله عليه وسلم، وإما محبةللنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيماً..من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليهوسلم عيداً مع اختلاف الناس في مولده، فإن هذا لم يفعله السلف ولو كان هذاخيراً محضاً أو راجحاً لكان السلفرضي الله عنهم أحق به منا، فأنهمكانوا أشد محبة للنبي صلى الله عليهوسلم وتعظيماً له منا، وهم على الخيرأحرص وإنما كان محبته وتعظيمه فيمتابعته وطاعته واتباع أمره وإحياءسنته باطناً وظاهراً ونشر ما بعث بهوالجهاد على ذلك بالقلب واليدواللسان فإن هذه طريقة السابقينالأولين من المهاجرين والأنصاروالذين اتبعوهم بإحسان 67 انتهى ببعض اختصار.
وقد ألف في إنكار هذه البدعة كتبورسائل قديمة وحديثة وهو علاوة علىكونه بدعة وتشبها فإنه يجر إلى إقامةموالد أخرى كموالد الأولياءوالمشائخ والزعماء، فيفتح أبواب شركثيرة.
2-البدع في مجالالعبادات والتقرب إلى الله :
البدعالتي أحدثت في مجال العبادات في هذاالزمان كثيرة - والأصل في العباداتالتوقيف فلا يشرع شيء منها إلابدليل، وما لم يدل عليه دليل فهو بدعةلقوله صلى الله عليه وسلم : (من عملعملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)68.
والعبادات التي تمارس الآن ولا دليلعليها كثيرة جداً، منها:
الجهر بالنية للصلاة: بأنيقول نويت أن أصلي لله كذا وكذا، وهذهبدعة لأنه ليس من سنة النبي صلىالله عليه وسلم ولأن الله تعالى يقولSadقُلْأَتُعَلّمُونَ اللّهَ بِدِينِكُمْوَاللّهُ يَعْلَمُ مَا فِيالسّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِوَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)69
والنية محلها القلب ، فهي عمل قلبي لاعمل لساني، ومنها الذكر الجماعي بعدالصلاة ، لأن المشروع أن كل شخص يقولالذكر الوارد منفردا ، ومنها طلب قراءةالفاتحة في المناسبات وبعدالدعاء وللأموات، ومنها إقامةالمآتم على الأموات وصناعةالأطعمة واستئجار المقرئين يزعمونأن ذلك من باب العزاء أو أن ذلك ينفعالميت وكل ذلك بدع لا أصل لها وآصاروأغلال ما أنزل الله بها من سلطان .
ومنها الاحتفال بالمناسباتالدينية كمناسبة الإسراءوالمعراج ومناسبة الهجرة النبوية وهذاالاحتفال بتلك المناسبات لا أصل لهفي الشرع ، ومن ذلك ما يفعل في شهررجب كالعمرة الرجبية وما يفعلفيه من العبادات الخاصة به كالتطوعبالصلاة والصيام فيه خاصة، فإنه لاميزة له على غيره من الشهور لا فيالعمرة والصيام والصلاة والذبحللنسك فيه ولا غير ذلك.
ومن ذلك الأذكار الصوفية بأنواعها.كلها بدع ومحدثات لأنها مخالفةللأذكار المشروعة في صيغها وهيئاتهاوأوقاتها.
ومن ذلك تخصيص ليلة النصف منشعبان بقيام ويوم النصف منشعبان بصيام فإنه لم يثبت عن النبي صلىالله عليه وسلم في ذلك شيء خاص به..ومن ذلك البناء على القبور واتخاذهامساجد وزيارتها لأجل التبرك بها والتوسلبالموتى وغير ذلك من الأغراضالشركية وزيارة النساء لها مع أنالرسول صلى الله عليه وسلم لعن زواراتالقبور والمتخذين عليها المساجدوالسرج.

وختاماً:
نقول إن البدع بريد الكفر، وهى زيادةدين لم يشرعه الله ولا رسوله والبدعةشر من المعصية الكبيرة، والشيطانيفرح بها أكثر مما يفرح بالمعاصيالكبيرة، لأن العاصي يفعل المعصيةوهو يعلم أنها معصية فيتوب منها ،والمبتدع يفعل البدعة يعتقدها ديناًيتقرب به إلى الله فلا يتوب منها ،والبدع تقضي على السنن وتكره إلىأصحابها فعل السنن وأهل السنة.
والبدعة تباعد عن الله وتوجب غضبهوعقابه وتسبب زيغ القلوب وفسادها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصراوى سات :: المنتديات الأسلامية :: المنتدى الأسلامى العام-
انتقل الى:  







____________________________________


مصراوى سات
الكنز المصرى الفضائى الذى تم اكتشافه عام 2004 ليتربع على عرش الفضائيات فى العالم العربى